عينات من اختبارات امتحان شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عينات من اختبارات امتحان شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف saber في الخميس مايو 15, 2008 3:05 pm

تشهد نهاية الموسم الدراسي 2008/2007 تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط تتويجا لمناهج الإصلاح التي شرع في تطبيقها بداية من الموسم الدراسي 2003/2004.

يرافق تطبيق المناهج الجديدة اعتماد مساع تقييمية جديدة تركز على تقييم الكفاءات المستهدفة في نهاية المرحلة. تُخرج هذه المساعي التقييم من الإطار الضيق المتمثل في عملية استرجاع المعارف.

وتحسبا لتقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية مرحلة التعليم المتوسط (التقييم الإشهادي)، نضع بين أيدي السيدات والسادة الأساتذة عينات من اختبارات أنتجها مفتشو المواد التعليمية، بنيت على أساس طبيعة جديدة تتضمن جزأين:


الجزء الأول: يهدف إلى تقييم مختلف موارد المترشح من خلال وضعيات بسيطة تتطلب منه التحليل، التبرير، التركيب...

الجزء الثاني: يهدف إلى تقييم كفاءات التلميذ من خلال وضعيات مركبة تتضمن إشكاليات من الحياة اليومية، يتطلب من التلميذ تجنيد وتوظيف مكتسباته من أجل حلها.

تمثل هذه العينات مادة أولية يستعين بها الأستاذ ويستأنس بها لبناء اختبارات فصلية مع فوج أساتذة المادة في المؤسسة أو بالاشتراك مع مفتش المادة،...

يعتمد الأستاذ، رفقة الفريق التربوي بالمؤسسة كل الأساليب الممكنة لإعداد التلاميذ نفسيًا ومنهجيًا ومهاريا حتى يصبحوا على علم ودراية تامة بنوعية الوضعيات في جزأي الاختبار في كل مادة وكيفية التصحيح والتي ستواجههم في امتحان شهادة التعليم المتوسط.

saber

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى