علم الاحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الاحياء

مُساهمة من طرف saber في الخميس مايو 15, 2008 12:16 am

بوابة علم الأحياء



علم الأحياء (البيولوجيا) هو علم دراسة الحياة و الكائنات الحية ، مهتما بتفاصيل سلوك المتعضيات الحية ، كيف تنبعث الحياة في أفراد الاحياء الجدد ، كيف يتفاعل هؤلاء الأفراد مع بيئتهم و مع جماعاتهم ، و كيف يمكن فهم نشأة الحياة على سطح الأرض . يتدخل علم الحياء أيضا في فهم طبيعة الآليات الحيوية التي تحافظ على حياة الكائنات الحية من تغذية و العلاقات الغذائية في البيئة ، استقلاب الغذاء عند الحيوانات و اصطناع الغذاء من قبل النباتات ، علاقات الافتراس و التعايش ، و لا يهمل أيضا درسة البنية الحية الأولية ألا و هي الخلية و تركيبها و ما يتم فيها عمليات حيوية إضافة إلى بنية أجسام الكائنات الحية و آلية قيامهم بالوظائف الحيوية اللازمة لاستمرار الحياة .




[color:d0a0=#000]تحرير مقالة مختارة





الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، من المملكة الحيوانية ، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوق الأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات ، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيوية Biosphere في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites . وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسل و الشمع والحرير وغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها في تلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل. للمزيد...




[color:d0a0=#000]تحرير صورة مختارة






حوت سنامي يقفز من الماء لاستنشاق الهواء




[color:d0a0=#000]تحرير علماء





جريجور يوهان مندل (Gregore Johann Mendel) (ولد 20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة ، وعالم نبات وراهب نمساوي اكتشف الكثير من التجارب القوانين الأساسية للوراثة وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.
درس مندل في تجاربه في علم الوراثة، سبعة أزواج من السمات المميزة في نباتات البازلاء وبذورها. وشملت تلك السمات:
1ـ البذور المستديرة أو المتجعدة.
2ـ النباتات الطويلة أو القصيرة.
حيث قام مندل بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان مندل يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة.
استنتج مندل أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات . واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين. واستنتج استنادًا على تجاربه، أنه إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائدًا، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلا إذا كان جين البذور المستديرة سائدًا وجين البذور المتجعدة متنحِّياً، فإن النبتة التي ترث كلا الجينين ستكون لها بذور مستديرة.
واستنتج مندل أن أزواج الجينات تنفصل بأسلوب عشوائي عند تكوّن أمشاج النبتة. وعليه فإن النبتة الأم تعطي جيناً واحداً من كل زوج إلى نسلها. كما اعتقد أن النبتة ترث كلاّ من سماتها مستقلة عن السمات الأخرى. ويُعرف هذان الاستنتاجان بقانون الفصل وقانون الاتساق المستقل. ومنذ عهد مندل، اكتشف العلماء بعض الاستثناءات لهذين الاستنتاجين، إلا أن نظرياته بصورة عامة، أثبتت صحتها وقد وضع مندل قانونبن للوراثه هما 1-قانون انعزال الصفات : إن العوامل الوراثية المزدوجة تنعزل عند تكوين الأمشاج وتعود لتزدوج عند الأخصاب وتكوين الفرد الجديد. 2-قانون التوزيع الحر: إذا اختلف فردين في زوجين من الصفات النقيه السائده فينعزل عاملا هذين الفردين أنعزال تام عند تكوين الأمشاج ويضهر في الجيل الثاني بنسبه 3 سائد 1 متنحي من الصفات. للمزيد ...




[color:d0a0=#000]تحرير هل تعلم...





  • ... أن لسان الحوت الأزرق Blue Whale يزن حوالي وزن فيل كامل .
  • ... أن أقدم بيضة ديناصور مستحاثة وجدت هي لنوع ماسوسبونديلوس Massospondylus التي وجدت في Golden Gate Highlands National Park في جنوب أفريقيا عام 1987 .



  • ... أن الدب القطبي فعال في الاحتفاظ بالحرارة لدرجة أنه لا يكون مرئيا في الأشعة تحت الحمراء .


Evil or Very Mad Evil or Very Mad

saber

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى